تتكون إدارة العمل الميداني من عدد من الأطقم (من 3 إلى 5 طاقم)

كما يتكون كل طاقم من الآتي:

  • قائد الطاقم (مهندس مساحة)
  • فني مساحة
  • 2 فني اكتشاف
  • سائق السيارة

بالإضافة إلى سيارة لكل طاقم هذه السيارة مجهزة بأحدث الأجهزة سواء فى مجال الكشف عن المرافق أو الأجهزة المساحية.

تتمثل مهام إدارة العمل الميداني فيما يلي

أولاً: أعمال الإستكشاف

عمل استكشاف مبدئي لمنطقة العمل المراد رفعها مساحيا واكتشاف  المرافق بها مع الاستعانة بـ (صور الأقمار الصناعية- خرائط المرافق – مخططات – خرائط ميكروفيلمية ) وذلك للتعرف على أماكن مسارات خطوط المرافق المختلفة وكذلك خرائط هيئة المساحة المصرية وخرائط المساحة العسكرية.

ثانياً: أعمال اكتشاف المرافق

رفع المرافق المكتشفة على خرائط تفصيلية ذات دقة عالية وذلك عن طريق أجهزة الكشف عن المرافق  التي تعمل بنظرية الكهرومغناطيسية للكشف عن مسارات و خطوط المرافق المختلفة و على سبيل المثال (كهرباء- تليفونات- مياه - صرف صحي - غاز - خطوط البترول) وكذلك أجهزة الرفع المساحي مثل نظام أجهزة G.P.Sوالمحطات المساحية والميزان الرقمي .

ثالثاً: أعمال الخرائط الأساسية B.M

رفع كافة التفاصيل الموجودة بالموقع (مبانى – مدارس – مستشفيات – شوارع -.... إلخ)  على الخرائط الأساسية B.M وذلك لمعرفة مسافات خطوط مسارات المرافق المختلفة من هذه الثوابت حيث إنها تعتبر الثوابت الأرضية في كل مشروع داخل أحياء ومراكز المحافظة لتفادى إتلافها أثناء الحفر في تنفيذ المسارات الجديدة للمرافق أو اى أعمال أخرى وبالتالي يتم الحفاظ على البنية التحتية  للمحافظة.

رابعاً: شبكات المثلثات والترافرسات

إنشاء شبكة مثلثات وترافرسات باستخدام أجهزة رصد الأقمار الصناعية (GPS) وإسقاطها على خرائط ج . م . ع  وقد تم إنشاء شبكة نقاط مساحية لمحافظة الجيزة مربوطة على شبكة الهرن المنفذة بمعرفة هيئة المساحة المصرية وتم ضبط الشبكة وتصحيحها بواسطة برنامج  GEO OFFICE.

خامساً: الخرائط الطبوغرافية

عمل ميزانيات طولية وعرضية لانتاج خرائط طبوغرافية (كنتورية) وذلك لحساب مكعبات الحفر والردم وذلك باستخدام الميزان الرقمي وأيضا نظام الـG.P.S.

وذلك في المناطق ذات المساحات الشاسعة والكبيرة لسرعة الرفع المساحي ورفع كافة التفاصيل من تضاريس سطح الأرض سواء الارتفاعات أو الانخفاضات ومن هذه المشاريع التي تم تنفيذها على سبيل المثال لا الحصر مشروع الرفع المساحي لمنطقة بحدائق الأهرام.

سادساً: الدراسات الميدانية

يتم إعداد الدراسات الميدانية لتصميم شبكات المرافق المختلفة وهذه الدراسات تتم عملها قبل البدء في اى مشروع قومي داخل المحافظة.

وعلى سبيل المثال لا الحصر:

 (مشروع المتحف المصري الكبير- مشروع المنحة اليابانية المرحلة الأولى- مشروع تطوير ميدان الجيزة الذي يتمثل في منزل كوبري الملك فيصل بشارع الجامعة وأيضا نفق السيارات بشارع مراد وش بهي الدين بركات - مشروع تطوير منطقة ارض مطار إمبابة - نفق اللبينى- كوبري الطالبية - وتطوير شارع البحر الأعظم - مشروع كابلات 220 ك.ف من محطة ربط الجيزة وحتى محطة ربط الكنيسة)  وهذه المشاريع قد تم الانتهاء منها وتسليمها للجهات والمرافق المختلفة بمحافظة الجيزة.

المصدر: مركز معلومات الشبكات
Gudcegypt

مركز معلومات الشبكات GUDC

  • Currently 68/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 2002 مشاهدة

الجهاز التنفيذى لمعلومات شبكات مرافق محافظة الجيزة

Gudcegypt
GUDC »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

766,449